شهر ربيع الأول

1 ربيع الأول

* هجرة النبي(ص) من مكة المعظمة إلى يثرب (المدينة المنورة) مروراً بغار ثور، وفي ليلته كان مبيت الإمام علي(ع) على فراش النبي(ص) عام 13 بعد البعثة.
* أول هجوم على دار أمير المؤمنين(ع) لأخذ البيعة منه بعد دفن النبي(ص) عام 11هـ.
* هلاك داوود بن علي بن عبد الله بن عباس والي المدينة بدعوة الإمام الصادق(ع) لقتله المعلى بن خنيس(رض) أحد أصحابه، وذلك سنة 133هـ.
* أول أيام مرض الإمام الحسن العسكري(ع) بسبب دسّ السّمّ إليه، سنة 260هـ، وهو المرض الذي استُشهد فيه.
2 ربيع الأول

* رجوع سبايا الإمام الحسين(ع) إلى المدينة، سنة61هـ.
3 ربيع الأول

* في مسائه خرج الرسول الأكرم(ص) من غار ثور الذي احتمى فيه من الكفار عند هجرته عام 1هـ، فتوجّه إلى المدينة بعد مكوثه فيه ثلاثة أيام بلياليها عابداً لله متضرعاً.
* العدوان الآثم على بيت الله الحرام سنة 64هـ، حيث قام الحصين بن نمير قائد جيش يزيد بأمر ‏من يزيد برمي الكعبة الشريفة بالمنجنيق -بعد تحصن ابن الزبير بها- حتى احترقت وانتُهكت حرمتها.‏
5 ربيع الأول

* وفاة عقيلة قريش وشبيهة الزهراء(ع) السيدة سَكِـينة بنت الحسين(ع) 117هـ، وأمها الطاهرة: الرباب(ع) بنت امرؤ القيس، ودُفنت في البقيع الغرقد.
* اندلاع ثورة العشرين في العراق بقيادة وفتوى جمع من علماء النجف الأشرف (رضوان الله عليهم) عام 1920م.
6 ربيع الأول

* زيارة مولاتنا فاطمة الزهراء(ع) لقبر أبيها(ص) بعد وفاته.
8 ربيع الأول

* شهادة الإمام أبي محمد الحسن بن علي العسكري(ع) سنة 260هـ مسموماً في السجن على يد المعتمد العباسي، وله من العمر 28 سنة، ‏وقد دُفن في بيته بمدينة سامراء بجوار أبيه الإمام علي الهادي(ع).
* وفاة والد الشيخ البهائي(ره) الشيخ حسين بن عبد الصمد العاملي سنة 984هـ، ودفن في قرية هَجَر المعروفة بـ(المصلّى) بالبحرين.
9 ربيع الأول

* هلاك عمر بن سعد قائد جيش يزيد في كربلاء على يد المختار الثقفي(ره)
* تتويج الإمام الثاني عشر الحجة بن الحسن المهدي المنتظر(عج) بالإمامة وتولي مقاليدها بعد شهادة أبيه الإمام العسكري(ع)، وذلك في سنة 260هـ.
10 ربيع الأول

* زواج الرسول الأعظم محمد(ص) من أم المؤمنين السيدة خديجة بنت خويلد(ع) سنة 15 قبل البعثة، وكان عمر النبي(ص) 25 سنة، وعمرها(ع) 40 سنة.
* اغتصاب معاوية للخلافة سنة 41هـ، وهو أول ملوك بني أمية بعد عثمان.
11 ربيع الأول

* ولادة السيدة نفيسة(رض) بنت الحسن الأنور ابن السيد زيد الأبلج ابن الإمام الحسن السبط(ع) سنة 145هـ في مصر.
12 ربيع الأول

* دخول النبي الأكرم(ص) المدينة المنورة مهاجراً من مكة المكرمة يوم الاثنين من عام 13 من البعثة أي سنة 1هـ، وقيام الدولة المحمدية.
* وقوع غزوة غطفان سنة 3هـ على المشهور
* سقوط دولة بني أمية ومروان، وابتداء دولة بني العباس سنة 132هـ.
* هلاك المعتصم العباسي باني مدينة سامراء وقاتل الإمام محمد الجواد(ع) سنة 227هـ.
14 ربيع الأول

* هلاك يزيد بن معاوية سنة 64هـ في دمشق، بسبب إدمانه على الخمر، ودفن في حوارين قرب حمص، وهي الآن مزبلة.
15 ربيع الأول

* بناء مسجد قباء (أول مسجد في الإسلام) من قبل النبي(ص) في عام 1هـ.
* وفاة المحدث الجليل أبو محمد سليمان بن مهران الأسدي الكاهلي الكوفي المعروف بـ(الأعمش)(ره) سنة 148هـ، وهو من خواص أصحاب الإمام الصادق(ع).
16 ربيع الأول

* إقامة النبي الأعظم محمد(ص) لأول صلاة جمعة في الإسلام بعد أربعة أيام من دخوله المدينة المنورة مهاجراً من مكة المكرمة سنة 1هـ. وكان النبي(ص) قبل إقامتها منتظراً لقدوم أمير المؤمنين(ع)، فلما دخلها(ع) جمع النبي(ص) في بني سالم.
17 ربيع الأول

* مولد سيد الكائنات وأشرف الأنبياء والمرسلين منقذ البشرية من الضلالة النبي محمد بن عبد الله(ص) فجر يوم الجمعة في عام الفيل في (53 قبل الهجرة، و40 قبل البعثة)، الموافق 19/5/570م، و7900 سنة و4 أشهر و7 أيام من وفاة نبي الله آدم(ع) ) في عهد السلطان أنوشيروان.
* مولد سادس أئمة أهل البيت(ع) الإمام جعفر بن محمد الصادق(ع) سنة 83هـ أو 86هـ بالمدينة المنورة. وأمه الطاهرة: السيدة أم فروة(ع) بنت القاسم بن محمد بن أبي بكر.
* في ليلتها: أُسري بالنبي(ص) من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى ومن ثم عُرج به إلى السماء.
* وفاة العالم النحوي الشيعي المشهور أبو علي الفارسي الحسن بن أحمد(ره) في بغداد سنة 377هـ، ومن مؤلفاته: التكملة، الحجة، المسائل الشيرازيّات، وغيرها. دفن بالشونيزي في مقابر قريش ببغداد.
18 ربيع الأول

* حرب النبي إبراهيم(ع) مع طاغية زمانه النمرود.
* بناء المسجد النبوي في المدينة المنورة في عام الهجرة.
* هلاك المعتصم العباسي قاتل الإمام محمد الجواد(ع)، وذلك في سامراء عام 227هـ.
* وفاة الفقيه المحقق السيد شمس الدين محمد بن علي الموسوي الجبعي العاملي صاحب كتاب مدارك الأحكام في سنة 1009هـ. وهو ابن أخت الشيخ حسن صاحب المعالم، وتتلمذا معاً عند المقدس الأردبيلي(ره).
19 ربيع الأول

* خروج نبي الله داوود(ع) لمحاربة جالوت.
20 ربيع الأول

* وفاة بشر الحافي سنة 227هـ.
22 ربيع الأول

* غزوة بني النضير عام 4هـ، وذلك بعد أن طلب منهم النبي(ص) إعانته على دية قتيلين فأرادوا الغدر به، وفيها تم إجلاء اليهود عن المدينة، ونزول سورة الحشر في بيان هذه الغزوة، وفيها قال النبي(ص): «علي إمام البررة، وقاتل الفجرة، منصور مَن نصره، مخذول مَن ‏خذله».
23 ربيع الأول

* دخول السيدة فاطمة المعصومة بنت الإمام الكاظم(ع) مدينة قم ‏المقدسة سنة 201هـ قبل 17 يوماً من وفاتها.‏
25 ربيع الأول

* معركة دومة الجندل عام 5هـ، على أثر مهاجمة مجموعة من الأشرار للقوافل، فأمر النبي(ص) سباع الغفاري بالخروج بألف مقاتل، فأحسّ قُطّاع الطرق بخروجهم ففرّوا، واستولى المسلمون على أموالهم وعادوا إلى المدينة.
* وفاة السيد المرتضى أبو القاسم علي بن الحسين(ره) الملقب بـ (علم الهدى) والذي ينتهي نسبه إلى الإمام الكاظم(ع)، سنة 436هـ، ودفن في الكاظمية المقدسة. وله تآليف كثيرة، منها: الغرر والدرر، تنزيه الأنبياء والأئمة(ع)، وغيرها. تتلمذ على يديه الكثير من علماء الطائفة، منهم: الشيخ الطوسي، سلار الديلمي، أبو الصلاح الحلبي (رضوان الله عليهم)، وغيرهم.
26 ربيع الأول

* رفع العذاب السادس على بني إسرائيل بدعاء النبي موسى(ع).
* إبرام الهدنة بين سبط النبي الأكبر الإمام الحسن بن علي(ع) وبين معاوية بن أبي سفيان والي الشام، وأراد الإمام(ع) بذلك حقن دماء المسلمين والحفاظ على بيضة الإسلام، وذلك سنة 41هـ.
28 ربيع الأول

*‏ استقرار سفينة نبي الله نوح(ع) على الجودي في الكوفة.
* مقتل الوزير (فخر الملك) أبي غالب محمد بن خلف الواسطي وزير بهاء الدولة بن عضد الدولة الديلمي في الأهواز على يد إحدى محارمه. وهو أول مَن أنفق الحلوى على الفقراء في النصف من شعبان، وبنى سور الحائر الشريف لمرقد الإمام الحسين(ع).

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق