شهر شعبان

2 شعبان

* فَرْض صيام شهر رمضان على المسلمين عام 2هـ ونزلت الآية الكريمة: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ} (البقرة: 183).
* خروج النبي(ص) لغزوة المريسيع المعروفة بـ(غزوة بني المصطلق) سنة 5 أو 6هـ، فقد بلغه أن بني المصطلق يجمعون لحربه، فخرج إليهم في مثل هذا اليوم، وقاتلهم في 19 شعبان وهزمهم، وكان شعار المسلمين يومئذٍ: (يا منصورُ أمِتْ). والمريسيع ماءٌ لخزاعة بين مكة والمدينة، وبنو المصطلق: هم بنو جذيمة بن كعب ابن خزاعة، وجذيمة هو المصطلق، وهو أول مَن غيّر دين النبي إسماعيل(ع) وأمر قبيلته بعبادة هُبَل الذي نصبه على الكعبة المشرفة.
* هلاك المعتز العباسي ابن المتوكل على يد الأتراك سنة 255هـ، وأذاقوه شتى أنواع العذاب ليخلع نفسه عن الخلافة حتى خلعها أخيراً ثم هلك. وهو قاتل الإمام علي الهادي(ع).
3 شعبان

* مولد سيد شباب أهل الجنة الإمام الحسين بن علي(ع) سنة 4هـ في المدينة المنورة.
* وصول الإمام الحسين(ع) إلى مكة المكرمة سنة 60هـ، وأقام فيها إلى ذي الحجة.
4 شعبان

* مولد قمر بني هاشم أبي الفضل العباس ابن أمير المؤمنين(ع) سنة 26هـ في المدينة المنورة. وأمه الطاهرة: السيدة فاطمة بنت حزام(ع) المكناة بـ(أُم البنين).
5 شعبان

* مولد الإمام علي بن الحسين السجاد زين العابدين(ع) سنة 38هـ في المدينة المنورة. وأمه الطاهرة: السيدة شهربانويه(ع) أو شاه زنان.
* وفاة السيدة شهربانويه(ع) أُم الإمام زين العابدين(ع) سنة 38ﻫ، وهي في نفاسها حين ولادتها الإمام(ع)، ودُفنت بالمدينة المنوّرة.
9 شعبان

* عقيقة النبي(ص) عن الحسين(ع) سنة 4هـ، في اليوم السابع من مولده(ع) فقد عقّ النبي(ص) بكبش وحلق رأسه وتصدق بوزن الشعر فضة.
* وفاة الفقيه الإمامي القاضي أبي القاسم عبد العزيز ابن البراج المصري الطرابلسي(ره) المعروف بابن البراج صاحب كتاب (المهذب)، وذلك في طرابلس بلبنان سنة 481هـ. ولد ونشأ في مصر، ثم انتقل إلى العراق وتتلمذ عند السيد المرتضى(ره)، ثم عند الشيخ الطوسي(ره) الذي وكّله الشيخ في البلاد الشامية.
* تعرض مكة المكرمة للفيضان سنة 1039هـ، فغرق الآلاف من الناس وأثّر الماء في جدران الكعبة حتى انهدمت بكاملها. وقد رفع أساس البناء بعد ذلك العالم الجليل السيد زين العابدين الكاشاني(ره) من تلامذة الملا محمد أمين الأسترابادي(ره)، وكان حينها جوار الكعبة، وألف كتاباً في ذلك اسمه (مفرحة الأنام في تأسيس بيت الله الحرام)، وقد استُشهد على أيدي النواصب هناك.
10 شعبان

* وفاة العالم الفقيه عميد الدين عبد المطلب بن محمد بن علي الأعرج(ره) سنة 754هـ، وهو ابن أخت العلامة الحلي(ره)، صاحب كتاب (شرح تهذيب الأصول).
* وصول قوات التوابين البالغة 4000 مقاتل بقيادة سليمان بن صرد الخزاعي(ره) إلى كربلاء لزيارة قبر الحسين(ع) والتوبة لله عنده، وذلك قبل توجههم إلى قتال قوات بني أمية.
11 شعبان

* مولد شبيه رسول الله(ص) مولانا أبي الحسن علي الأكبر ابن الإمام الحسين(ع) سنة 33هـ في المدينة المنورة. وأمه الطاهرة: السيدة ليلى الثقفية(ع).
14 شعبان

* ليلة النصف من شعبان، وفي إحيائها فضل وثواب عظيم.
15 شعبان

* ذكرى ولادة أمل المظلومين والمحرومين الإمام الحجة بن الحسن المهدي المنتظر(ع) في سامراء سنة 255هـ. وأمه الطاهرة: السيدة نرجس(ع).
* وفاة ثقة الإسلام والمحدث العظيم الشيخ أبي جعفر محمد بن يعقوب الكليني الرازي(ره) في سنة تناثر النجوم وهي سنة 329هـ، وهو صاحب كتاب (الكافي) الشريف.
* وفاة الثقة الأمين السفير الخاص الرابع للإمام المهدي المنتظر(ع) علي بن محمد السمري(رض) سنة 329هـ في بغداد ودفن فيها قرب قبر الشيخ الكليني(ره)، وبوفاته تمت الغيبة الصغرى وابتدأت الغيبة الكبرى لصاحب الأمر(عج).
18 شعبان

* وفاة السفير الثالث للإمام الحجة(عج) الشيخ الأجل الحسين بن روح النوبختي(رض) سنة 326هـ في بغداد ودفن فيها بمحلّة النوبختية في الجانب الشرقي الأيمن من سوق العطارين.
* وفاة العالم الأديب أبو بكر محمد بن الحسن الأزدي المعروف بـ(ابن دريد) سنة 321هـ في بغداد، وهو صاحب كتاب (جمهرة اللغة)، ومن علماء الشيعة الإمامية، ومن شعراء أهل البيت(ع) الحافظين له.
19 شعبان

* حدثت غزوة المريسيع المعروفة بـ(غزوة بني المصطلق) سنة 5 أو 6هـ، فقد بلغ النبي(ص) أن بني المصطلق يجمعون لحربه، فخرج إليهم في يوم الاثنين 2 شعبان وقاتلهم في مثل هذا اليوم وهزمهم، وكان شعار المسلمين يومئذ: (يا منصورُ أمِتْ). وبنو المصطلق: هم بنو جذيمة بن كعب ابن خزاعة، والمريسيع ماءٌ لخزاعة، وجذيمة هو المصطلق، وهو أول مَن غيّر دين النبي إسماعيل(ع) وأمر قبيلته بعبادة هُبَل الذي نصبه على الكعبة المشرفة.
22 شعبان

* وفاة الفقيه والمفسر قطب المحدثين الشيخ أبو عبد الله محمد بن علي بن شهر آشوب السروي المازندراني(ره)، صاحب كتاب (مناقب آل أبي طالب) سنة 588هـ، ودفن في حلب في أعلى جبل (الجوشن) بجوار مشهد محسن السقط(ع) ابن الحسين(ع)، وجوار الشاعر والفقيه والمحدث الإمامي ابن المنير صاحب كتاب (المناقب).
23 شعبان

* وفاة شيخ الطالبين السيد الأُطروش الحسن بن علي المنتهي نسبه إلى الإمام السجاد(ع) سنة 304هـ في مدينة آمُل بطَبَرستان (مازندران حالياً شماليّ إيران)، وهو جد الشريفين الرضي والمرتضى لأمهما، وصاحب كتاب (المسائل الناصرية) التي شرحها الشريف المرتضى(ره)، وكان يلقب بـ(الناصر للحق) أو (الناصر الكبير)، وهو ثالث ملوك الدولة العلوية بطبرستان.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق